عراقة الورد الجوري
هذا النوع من الورد الذي مرَّ على سمعنا منذ الصغر , و لم نعرف معنى كلمة جوري ان كانت كاسم نبات أو انسان , هو الاسم نفسه له نفس المعنى على النبات و الانسان , و  معناه الورد شديد الاحمرار و هو اسم علم عربي المنشأ و يطلق على الاناث , و أصله على الورود هو اسم الورد الدمشقي أي كان معروف بالوردة الدمشقية , حيث أن منبته الأصلي في العالم في سوريا بلاد الحضارات .

Screen Shot 2016-05-30 at 1.50.31 AM
كما يعد الورد الجوري من أكثر الورود شهرة في العالم , و أوسعه انتشاراً , نظراً لعدة أسباب أبرزها :
1 – هو النوع الأقدم تاريخياً .
2 – سهولة تأقلمه مع التربة و الجو المحيط به , طبعاً ما عدا المناطق الاستوائية .
3 – رائحة الساحرة و منظره الخلاب .
أما بالنسبة عن تاريخه فتدل الحفريات أنو موجود منذ أكثر من 35 مليون سنة و له تاريخه مه الفراعنة في مقابرهم بأم الدنيا مصر , و قد زرعه الصينيون منذ 5000 سنة تقريباً , أما بالنسبة للأوربيين فلم يعرفوه و ينتشر عندهم إلا خلال الحملات الصليبية و التي كانت بلاد الشام هي الواجهة الأولى في كل حملة تشن على المسلمين و  انتشر خلالها إلى أوربا , و قد اهتم به الأوربيون و يحكى أن حرباً قد نشبت في القرن 15 بسبب الورد و سميت / بحرب الورد / .
أما بالنسبة لمكان زراعته فيجب أن يزرع بتراب لا يحوي السماد الكيمائي بل السماد / الطبيعي / (ورث الحيوانات ) و أن يسقى جيداً كل يوم مساءاً , و يصل لذروة نشاطه بالتربة الصفراء / الرملية / التي تحوي السماد الطبيعي /  كذلك يزرع بالتربة الحمراء .
و يستفاد من رائحته بعصره و يكون المكون الأساسي لأروع العطورات العالمية ,  عدا عن منظره الجميل فألوانه عديدة : الأحمر – و الأحمر الفاتح – و والزهري – و الأبيض – و الأصفر .
هذه كانت أهم المعلومات عن الورد الدمشقي / الجوري / الذي تأخذ رائحته مكانها في أنفسنا و تنطبع ألوانه في ذاكرة عيوننا .

فريق بوكيه اكسبرس – نسعد بخدمتكم