تعرف على نبتة اللافندر lavender مع بوكيه اكسبرس

نبتة او عشبة اللافندر ” lavender ” هو نبات ذو أزهار جميلة بنفسجية اللون و لون الأوراق المائل للون الفضي منذ القدم كان يستخدم كمادة للتجميل و أيضا لإبعاد الحشرات و منذ أكثر من ثلاثمائة عام كان يستخدم لعلاج الصداع ، و تعدّ عشبة اللافندر من أكثر الأعشاب شيوعاً لما تمتاز به من خصائص متنوّعة حيث إنّها تزرع في جميع بلدان العالم، وتتميز بزهرتها بنفسجيّة اللون ذات الرائحة العطرية النفّاذة بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي تقدّمها هذة النبتة بكلّ مكوّناتها سواء كانت الأوراق أو الأزهاربالإضافة إلى الزيت الذي يتم استخراجه منها، وتدخل عشبة اللافندر في العديد من المجالات منها تصنيع مواد التجميل مثل العطور والصابون وغيرها بالإضافة إلى الاستخدامات الطبيّة المتنوّعة، وفي العصور الوسطى كان يطلق عليها اسم عشبة الحبّ، واستخدمت في عمليّات التحنيط في زمن الفراعنة. فوائد عشبة اللافندر.

وتعتبر نبتة او عشبة اللافندر ” lavender ” من النباتات الخارجية ومن الفصيلة الشفوية، موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط والبرتغال، ويوجد في الطائف وجبال عسير وأحيانا في أودية حول مدينة الرياض، ذو أزهار زرقاء بنفسجية تظهر في نهاية الصيف والخريف ذات رائحة عطرية نفاذة، يستخلص منها زيت اللافندر العطري، قد يصل ارتفاعه إلى قرابة نصف متر مع العناية وقد يزيد، وهو نبات جاذب للنحل.

dessert-1636592_960_720

lavender-1636567_960_720

وحسب ماذكر الخبراء ان لنبات اللافندر فوائد متعددة حيث اشارات بعض الدراسات العلمية أن زيت اللافندر يكون له فوائد كثيرة منها أنه مهدأ للتشنجات، مهدأ للمعدة. – ويستخدم أيضاً لعلاج عدم الشعور بالراحة أو الأرق أو اضطرابات الأمعاء العصبية. – ويوجد منه الشاى الذى يعالج عدم الشعور بالارتياح، قلة الشهية للطعام، اضطرابات المعدة، والاضطرابات العصبية للأمعاء. – تحضيراته تستخدم لعلاج أعراض الاضطرابات العصبية وخاصة عدم القدرة على النوم وذلك بدهان قطرة واحدة من زيت اللافندر على عظام الوجنتين تساعد على التحرر من أى صداع. – عشب اللافندر آمن لكن ينبغى استخدامه باعتدال، ملعقة واحدة من الزهور تنقع فى ربع جالون من الماء يصلح لأن يكون مهدئاً.

وبالنسبة للصدفية أو الأكزيما يضاف ليس أكثر من قطرتين من زيت اللافندر إلى كوب واحد من زيت الزيتون وفى حالة آلام القدم تضاف قطرات قليلة من هذا الخليط السابق فى الماء الدافىء أثناء الاستحمام وستخف الآلام على الفور. – شاى اللافندر الساخن يمكن أن يستخدم على هيئة كمادات لعلاج احتقان الصدر. – يستخدم اللافندر فى المنتجات العطرية وأوراقه تطرد الحشرات. – ما لم يتم الوصف بغير ذلك، فإن الشاى وإضافته لماء الاستحمام أو الاستخدام الداخلى أو النقع يكون بالمقادير التالية: 1-2 ملعقة/150 مليلتر من الماء. الزيت العطرى = 1-4 قطرات (حوالى 20-80 ملجم).   كشفت دراسة أعدها علماء بريطانيون متخصصون فى الأعشاب الطبيعية أن رائحة نبات “اللافندر” تساعد على التهدئه والشعور بالراحة النفسية كما يساهم فى مرونة عضلات الجسم ومقاومة الضغوط العصبية. وينصح العلماء باستخدام اللافندر أثناء فترة الحمل ما يجعل الأم تشعر بالراحة والسعادة وأن عليها استنشاق زيت اللافندر الذى يمنحها الهدوء. ومن فوائد نبات اللافندر أيضا أن استنشاقه يساعد على التنفس الهادىء.

lavender-1573026_960_720

lavender-1573008_960_720

من طرق العناية بنبات اللافندر يمكن تقليمه لتشجيع تكوين فروع جديدة وللتحكم في حجمه حسب الرغبة، محب للرطوبة وينمو في التربة الصخرية، ويروى بمياه قليلة الملوحة، يسمد مرةً واحدة في السنة على الأقل، يمكن استخدامه لتغطية مساحات من الحدائق، أو لتحديد الحدائق أو لوضع سياج نباتي منخفض.

تعرف على نبتة اللافندر lavender مع بوكيه اكسبرس

كونوا بالقرب دوماً