طرق المحافظة على الزهور
لماذا نحتفظ بالزهور؟
نهدي الزهور والورود في أجمل المناسبات وأحسنها؛ فهي ترقق القلب, وتمنح الحياة معنًى, وقد تغنَّى بها الشعراء, وأَّلف فيها الأدباء, وعرف أهمِّيتها القياصرة والملوك؛ فأروع القصائد قيلت فيها, وبها تغنَّى المطربون.
لما اتسعت المدنية, تضاءلت مساحات الحدائق وتعذَّر الوصول إليها, وكثر الناس وارتبطت مناسبات الزفاف بالورود, واحتفل الخريجون بالورود, ويهدي المحبون إلى أحبائهم الزهور لتعبر عن مكنون ما في الصدور, ولارتباطها بالمعاني الجميلة السابقة والمناسبات السعيدة المذكورة آنفًا برزت الحاجة إلى المحافظة على الورود المهداة لفترات أطول؛ حتى يستمر الشعور المرتبط بالسعادة ويدوم, كلَّما دامت نضارتها واستمرَّ ازدهارها.

طرق الحفاظ على الورود:
عند القطف:
1-    ابتعد عن قطف الزهور الخلفية, وعليك بــ (الزهور الأمامية) من الحوض هي الأسهل في القطف؛ لأن قطف الأولى يشوِّه منظر الحوض.
2-    عند الظهيرة ينصح بعدم قطف الزهور؛ فهذا يعرِّض الزهور لفقدان كمية كبيرة من المياه, وجعلها عرضة للذبول سريعًا؛ فالمياه الموجودة بها هي التي تبقيها فترة أطول.
3-    املأ (دلوًا) صغيرًا بماء الصنبور, واغمر الورود به فور قطفها؛ لأن الاحتفاظ بها في يد القاطف يعرضها لفقدان كمية كبيرة من ماء أوراقها بسبب حرارة يد الإنسان.
4-    انتقِ الزهور الصغيرة؛ لأنها تزهر مع الوقت أمام عينك أو عين المشتري إن كنت بائعًا؛ فمنظر البرعم الصغير وهو يتفتح يسعد العين ويملأ النفس بالانشراح, والعقول بالطموح والأمل.

بعد القطف:
1-    يراعى قطع أسفل الساق قطعًا مائلًا, كما يراعى أن يكون طول القطع ستة سنتيمترات, هذا يساعد على امتصاص الساق لأكبر كمية من المياه.
2-    التنسيق بين الزهور ذات السيقان الطويلة؛ فتوضع مع بعضها في إناء واحد, والقصيرة مع بعضها في إناء آخر, هذا التنسيق يحافظ على مظهرها الجمالي.
3-    بقاء سيقان الزهور على استقامتها بعد القطف مرتبط بوضع قواعد البتلات في ماء بارد, فور وصولها للمنزل.
4-    وضع المزهرية بجوار مصدر كهربائي أو حراري يعرضها لفقدان كمية كبيرة من الماء, فتجف وتذبل سريعًا.

بعد القطف:
1-    المياه الغازية:
وضع كمية من الصودا المتمثلة في المياه الغازية في المزهرية يحافظ على بقائها فترة أطول؛ فالسكَّر الموجود بالصودا يحفِّزها على البقاء.
2-    الأسبرين:
يرتبط هذا الدواء في حياة (المرضى) بدوره في علاج بعض الأعراض, لكنهم لا يعلمون أن إذابة حبة أسبرين داخل مياه المزهرية قبل وضع الزهور فيها يطيل عمر الزهور, ولكن يفضَّل تغيير الماء كل عدة أيام للحفاظ على انتعاشها.
4- مثبِّت الشعر:
له تأثير في احتفاظ الورود بمظهرها الخارجي لفترة أطول, فقط قم برش بخات سريعة من المثبِّت على الجوانب السفلى للبتلات والأوراق.
3-    خل التفاح:
خليط من ملعقتي (خل التفاح) مع جزء من الطعام الذي دخل في تكوينه السكر, ووضعه داخل المزهرية قبل إضافة الزهور إليها يطيل عمر الزهرة.